أهم الاخبار

مجلة نداء الرؤح لفرسان الكلمات رئيسة مجلس الادارة الأستاذه نداء الرؤح )

الأحد، 26 يوليو 2020

كان مبدعاً في النثر كما ابدع في الشعر بقلم أيوب علي


كان مبدعاً في النثر كما ابدع في الشعر :
.................................................
أيوب علي


انه الشاعر الكبير والأستاذ الجامعي الألمعي ( خالد علي مصطفى ١٩٣٩ - ٢٠١٩ ) فلسطيني المولد وعراقي النشأة والهوى والحب ، عُرف بحبه للعراق وغنائه لقضية وطنه المحتل فغنى حماسته لفلسطين ، واشتهر بحداثة قصائده ومن رواد إصدار بيان ٦٩ .
كتب الشاعر والأكاديمي الراحل عن الشاعر المخضرم ( لبيد بن ابي ربيعة العامري ) مبينا سبب اختياره لهذا الشاعر في مستهل مقدمة أطروحته للدكتوراه ( من أطلال الحبيبة إلى أطلال القبيلة دراسة نقدية في سعر لبيد بن ربيعة العامري ) إذ يقول : ( ما الذي يدعو إنسانا مثلي - ارتبط اسمه ، بصورة عامة ، بالشعر الحديث ، نظماً ودراسة وتدريساً ، ولاسيما مستجداته بعد الحرب العالمية الثانية - إلى أن يستدير بوجهه استدارة كاملة ويتوجه الى ينابيع الشعر العربي القديم الأولي - الشعر الجاهلي ، متخذاً من ديوان لبيد بن ربيعة العامري حقلاً لبحثه ؟
لقد قَرَّ في نفسي ، منذ أن ادركت حرفة الادب - أو أدركتني ! - أن علاقة الإبداع - أيّاً كان فنُّه وجنسه وشكله واتجاهه - بالزمن علاقة مزدوجة : فهو ، من ناحية ، دال على لحظة تاريخية ، بوصفها مصدرا منتجاً له ؛ وهو من ناحية ثانية ، مبتوت عنه ؛ لأنّ تفرده الجمالي يجعله قابلاً للتلقي والاستجابة في جميع العصور التي تعقب لحظة ولادته . ) ص ٧ ويرى السبب في أمرين ، أما الاول : فهو موضوعي ( وهو ان معلقة لبيد قد حظيت ، دون بقية شعره ، باهتمام متزايد من لدن النقاد والباحثين في العصر الحديث .
والثاني : هو العدوى الفنية التي تجذب اليها قاريء الشعر ذا الذوق المدرّب ؛ ففي سعر لبيد ، من حيث التعبير والتصوير والتفكير ، ما يحقق خبرة جمالية لا تخلو من التفرد ) ص٨ .
كنت محظوظا إذ تتلمذت على يديه ودرّسني علم العروض في السنة الدراسية الاولى ١٩٨٩ - ١٩٩٠ في قسم اللغة العربية بكلية التربية / الجامعة المستنصرية ، فصوته الموسقي الأخاذ مازال يرن في أذني ، فقد حبّب إلينا هذا العلم وسهّله بطريقة عذبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.