اعتقد بانه يوجد ثلاثة معايير فقط للحكم على المعلم واهمها على الاطلاق هو اذا كان طفلك يحب المعلم ام يكرهه .
ولكن قد تبادرنى بالقول ان الولد قد يفضل معلماً لا يتمتع بالكفاءة المطلوبة ولكنه يحتال على الطفل بتسهيل الدروس ! احتجاجك هذا يبدو منطقياً ولكنه غير صحيح البتة طبقاً لتجربتى مع الأولاد .
فهم افضل من يوجه النقد للاساتذة المترخين ، وغالباً ما يقولون فى هذه الأحوال ( الآنسة ولاء لطيفة ولكنها لا تعلمنا شيئاً ).
ويتعلم الاولاد بشكل افضل اذا ما اقاموا علاقة مميزة مع شخص بالغ يحبهم ويبادلونه الحب والاعجاب .
وحين يحب الاولاد معلمهم فهذا يعنى انهم يشعرون بحبه لهم وبسعيه لفهم مشاكلهم الفردية .
وهذا عامل اساسى فى التعليم الناجح اكثر منه ذكاء الاستاذ محمد وثقافته الواسعة .
ومن الخطأ الاعتقاد بأن مواضيع الاطفال الدراسية من الصعوبة بدرجة انها تتطلب خبرة غير عادية من جانب التلامذة .
فلكل صف مواضيعه التى تعتبر سهلة نسبياً لغالبية الطلاب بشرط الا تعترض سبيلهم عقدة كأداء او سد منيع .
فهم سيعجزون عن التعليم اذا خافوا من الاستاذ عمرو ولن يفهموا ابداً اذا خافوا الا يفهموا بسرعة.
فاللطافة والصبر عنصران اساسياً لنجاح المعلم . اما المعيار الثانى للمعلم الجيد فهو ان يمضى الشطر الأكبر من وقته وهو يراقب التلامذة الذين يعانون من صعوبات ومساعدتهم على فك عقدهم بدل ان يهتم فقط بالقاء الدرس على الصف باكمله .
ان تحفيز الطلاب على العمل يعنى التخطيط للمشاريع والتمارين او الرحلات التى ستجعل موضوع الدرس يبدو حياً ومثيراً .
وهذا يعنى تحميل الطلاب الاذكياء بمهمات تتحدى قدراتهم واعطاء العمل الاقل صعوبة للذين يعملون ببطء حتى لا تحبط معنوياتهم بل يشعرون بأنهم يقومون بانجاز ما كل يوم .
وفى المقابل قد يهدد المعلم السىء التلامذة المتخلفين فى الصف باعطائهم علامات سيئة او بعدم ترفيعهم من صفهم .
وهذا من شأنه ان يشل الطلاب ولا يحفزهم على العمل . ان مهمة الاستاذ ان يجعل العمل مفهوماً حتى لا يعود امام التلامذة من خيار آخر سوى الانخراط به .
وينبغى بالطبع ان تكون الصفوف قليلة العدد بالتلاميذ حتى تستطيع الاستاذه شيماء ان تؤدى مهمتها على مستوى عال .
وفى حال بقى ابنك متوتر الاعصاب وغير سعيد يبقى ملجأك الأخير هو مس / أمل قناوى مديرة الموهوبين .
وفى هذه الحالة من المهم الا يلقى الأهل اللوم على المدرس لأن المديرة ستتخذ موقفاً دفاعياً ، وبامكان الأهل ان يتكلموا عن حساسية الولد او عن بطئه الظاهرى فى العمل .
تستطيع المديرة مس / أمل قناوى مديرة الموهوبين بإدارة السيدة زينب التعليمية ان تقرأ بين السطور وقد يقترح حينها تغيير صف الولد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.