الخميس، 30 مارس 2017

ومضات لغتنا الجميلة بقلم / م . محمد الجوجرى

سلامُ الله عليكم أحبابى
وتمضى المسيرة ...مسيرة ومضات لغتنا الجميلة .... لتصل اليوم لمحطتها (الحادية والعشرين)
 • لتكون البداية مع ..... الأسماء ... واليوم مع أصل تسمية الشهور العربية

المُحرَم ............. سُمىَ بهذا الأسم لأنه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
صَفر ............... وسُمى كذلك لأن ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب 
بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .

ربيع الأول وربيع الآخر .............. سُميا بهذا لأسم لوقوعهما في فصل الربيع .
جُماديَ الأولى و جُماديَ الآخرة ............ سميا كذلك لأنهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
رَجَب .............. سبب تسميته بهذا الأسم لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتالوكلمة رَجَب فى اللغة تعنى المُعظم.
شَعبان ............. وسُمى كذلك لأن القبائل كانت تتشعَب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
رمَضان ............. وسُمى بهذا الأسم لوقوعه في وقت اشتداد الحر أى فى الرمضاء
شَوال ............... وسبب التسمية بهذا الأسم لان الإبل كانت تشوِل فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
ذو القِعدة ............ وسُمى كذلك لأن العرب كانت تَقعُد فيه عن القتال .
ذو الحِجة .............. وسبب تسميته بهذا لأسم لأن الحًج يقام فيه . 
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• ومع الأخطاء شائعة اٍلإستعمال فى اللغة نَمضى
(الخطأ) .............. إنشاءَ الله
(الصواب) .............. إن شاءَ الله
 وصل إنْ بالفعل فيغير دلالة الجملة الشرطية .. ولأنها كذلك تدل على الإنشاء وليس المشيئة الإلهية .. كما في قوله تعالى : إنّا أنشأناهُن إنشاءَ
.........................................
 (الخطأ) ............... يُقال : أمّا الآن معَ النشرة الجوية

(الصواب) ............. أمّا الآن فمَعَ النشرة الجوية .... بإضافة الفاء .. كما ورد في القرآن الكريم : فأمّا اليتيم فلا تقهر .
.........................................
(الخطأ) ..............  يقال: حوالي عشرين يوماً ..... وذلك للتقريب

(الصواب) ............. : (نَحْوَ) أو (زُهاء) أو (قُرابة) عشرين يوماً، لإعطاء معنى المقاربة العددية ... لأن كلمة حوالى تستخدم لإعطاء معنى المقارية المكانية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ومعَ مِسك الخِتام : المعانى ..... الكلمات المتشابهة فى الشكل والمختلفة فى المعنى
القِراءة – التِلاوة

القِراءة .............. هى النطق بالكلمة الواحدة فصاعداً
التِلاوة ................ هى النطق بالكلمات تلو بعضها فصاعداً .. أى متصلة ..... لأن الأصل في التلاوة هو إتباع الشيء بالشيء. يقال تلاه أي تبعه .
 .............................

الرُكون ـ السُكون
الركُون .................. هو الميل إلى الشئ بالحب له والإنصاف إليه ونقيضه النفور عنه
السُكون ................ هو خلاف الحركة وإنما يستعمل في غيره مجازا
 ......................................

القَضاء ـ القدر
القضاء ................ هو وجود الصورالعقلية لجميع الموجودات بإبداع الله إياها في العالم العقلي على الوجه الأكمل بلا زمان على ترتيبها.. كما جاء فى قوله تعالى : وإن من شئٍ إلا عندنا خزائنه
القدر ............... هو عبارة عن ثبوت جميع الموجودات في العالم النفسي الفلكي على الوجه الجزئي ... كما قال عزوجل: " وما ننزله إلا بقدر معلوم .... والقضاء عام والقدر خاص 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومع وداعة الله للغد القادم على خير 
تحياتى / م . محمد الجوجرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.