الأحد، 9 يونيو 2019

يا جَارَةً بقلم الدكتور محمد الفراتي تونس

 يا جَارَةً 💃
يا جَارَةً كَيْفَ السَّبِيْلُ إليْها 
كلُّهُم، يَرجُونَ وَصلا لَدَيْها
....💃
إلا أنا ، أصبُو إلى أنْ أرتَمِي 
ساكِنا في النُورِ مِنْ وجْنَتَيْها
....💃
أو عَاشِقا حُمْرًا طَلَتْ بِه خَدَّها 
أو أبُوسُ العَقْلَ و الرُّوحَ فِيها
.....💃
حَرَقَتْ خُدُودِي قُبْلَة من ثَغْرِها
وشَكَتْنِي مَاسَة منْ حَلِيْها
.....💃
سَكَبَتْ رحِيْق رُضَابها كَرَما ، عَسَى
أرتَوِي... فالجُودُ من شَهْدِ فِيهَا
....💃
وهْيَ التي بَاحَتْ لنَا يَومًا ، ولا 
يَفْتَري هذا الغَرَام علَيها
.....💃
وهْي التِي صَارتْ كما قال الذَِّي 
يَشْكُو بحَالِي إلَى مُقْلَتَيْها
.....💃
تَغَزُو دَوَاخِل خَافِقٍ ، إذ كُلَّمَا 
تُخْمِدُ النَار التِي نَحنُ فِيها
.....💃
يَتَأَجَّجُ اللَّهْب الذِي يُحيِي الهَوَى
من جَدِيدٍ حَالَمَا يَلْتَقِيها
.....💃
وهو الذِِّي ذَاقَ الحَلاوَةَ ، طَعمها
شَهْدُ مَنْ سَافَرَ في مُقْلَتَيْها
.....💃
وهو الذي باتَتْ خَلايَاهُ التِي
تُرقِصُ النَّبْضَ إذَا يَعتَرِيها
.....💃
لَحنَ الخُلُود يُؤَدِِّيِهِ الحُب الذي
عَانَقَ الغَيْمَاتَ إذْ تَمْتَطِيها
.....💃
حَلَّ الربيع مُعَاكِسَا أقْدَارَنا
رائِقا يَشْتَاقُها و يَفِيها
.....💃
حَقًا و نَذْرًا مِن إلى مَنْ يَشتَكِي
مِنْ جَوَى مَعشُوقَةٍ مُسْتَقِيها
.....💃
عَذْب المَعِين كزخَّة من نُورِها 
منْ كَلامٍ سَاحِر يقْتَفِيها
.....💃
إذ كلَّمَا نَطَقَت تَسِيل حُرُوفها
كمِيَاه عَذْبةٍ نَستَقِيها
.....💃
من رُوحِها... يا رُوحَها لو تُشْفِقِي
وانْهَلِي الخَيْرَاتَ مِنْ مَانِحِيهَا

💃💃💃💃💃💃💃💃
كتبه الدكتور محمد الفراتي تونس
كل الحقوق مَحفُوظة 
......
القصيدة
💃بحث و تجديد في الشعر 💃
عمدت الى المزج والمُزوَاجَة
بين بحر الكامل وبحر المديد:
الصدر من الكامل و العجز من المديد
💃التفعيلة تصير :
* الكامل :متَفَاعلن متَفاعلن متَفاعلن 
(احيانا زحاف متْفَاعلن و علة متَفاعلْ)
* المديد: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
(احيانا زحاف فعِلاتن .. فعلن او فاعلا )
💃كما جددنا في الجرس والقوافي
بمراوحة ببن جرسين مختلفين بالأضرب والقوافي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.